طرق حماية الطفل من ضربة الشمس

في فصل الصيف حيث ارتفاع درجات الحرارة بشدة مما تقسو على الجلد وتؤثر على الصحة بإصابتها بحمى، والأطفال هم أكثر عرضة للإصابة بأضر أشعة الشمس الحارة حيث أن بشرتهم حساسة جدًا للعوامل الجوية المتغيرة وبالأخص ارتفاع درجة حرارة أشعة الشمس، وفي هذا المقال نقدم بعض من النصائح لكل أم لكي تحمي من خلالها بشرة طفلها من ارتفاع درجة الحرارة، وتجعله يتمتع بصيف رائع وخال من أي مشكلات.

  • الملابس القطنية: من الضروري أن يرتدي الطفل الملابس المصنوعة من الأقمشة القطنية لحماية جلده من الإصابة بضربات الشمس، وتجنب تمامًا ارتداء الملابس الصناعية أو المصنوعة من أقمشة غير قطنية لأنها تتسبب في زيادة إفراز العرق وبالتالي تزداد درجة حرارة الجسم.
  • تناول المياه: المياه هامة جدًا للجسم سواء كان طفلًا أم كبيرًا، والأطفال هم أكثر احتياجًا للماء بكميات كبيرة وذلك لحماية جلدهم من الجفاف الذي ينتج من ارتفاع درجة حرارة الجسم، فالمياه تساعد على ترطيب الجسم وتحميه من الجفاف وبالتالي تحميه من الإصابة بضربات الشمس.
  • مستحضرات الحماية: يمكنكِ أن تقومي بشراء مستحضرات خاصة لطفلك تعمل على حمايته من أشعة الشمس، خاصةً إذا اضطررت بالخروج مع طفلك في أوقات الذروة وهي التي ترتفع فيها درجات الحرارة بشدة، فعليكِ بدهن جسم طفلك بالكريم المخصص لحماية بشرته من أضرار الأشعة فوق البنفسجية أو الأشعة تحت الحمراء والتي يتم إصدارهما من أشعة الشمس، كذلك إذا كنتِ في مصيف فعليكِ بدهن بشرة الطفل أيضًا كلما خرج من السباحة.
  • حماية الطفل بالقبعة ونظارات الشمس: يمكنكِ أيضًا حماية طفلك من التعرض لأشعة الشمس المباشرة من خلال ارتدائه للقبعة أو نظارة شمس تحمي جسمه من وصول أشعة الشمس إليه مباشرة.
  • الألوان الفاتحة: يفضل أن تختاري لطفلك الملابس ذات اللون الفاتح لأنها تعمل على انعكاس أشعة الشمس للخارج وتمنع امتصاصها للجسم وبالتالي تحمي جسم الطفل من صول أشعة الشمس إليه مما تساعد بشكل كبير في حمايته من أخطار الإصابة بضربات الشمس.