طريقة عمل الكحك بالملبن

كحك العيد

الكحك بالملبن

أيام ونودع شهر رمضان الكريم لنستقبل عيد الفطر ، وتحتاج المرأة أن تصنع الكحك في بيتها وهناك أخريات يشتريهن جاهزاً ، لكن من خلال مجلة ” القوارير” نقدم لكِ طريقة عمل وتحضير للكحك سهلة جداً وغير مكلفة بالمرة ولن تبذلي مجهوداً كبيراً مما يوفر عليكِ شراء الكحك الجاهز وستستمتعين بطعم لذيذ وجميل ، يمكنك أن تكتبين هذه المقادير بعناية شديدة وهى :

كيلو دقيق ، ونصف كيلو سمن ، وكوب أو كوب ونصف ماء دافئ للعجن ، وقطعة خميرة بيرة ، وزرة ملح ، ومعلقتين ريحة كحك ، وسمم ومعلقة سكر.

ننخل الدقيق في طبق غويط يسمح للعجين بشكل كافي ، ثم نصنع حفرة في المنتصف صغيرة نضع فيه السمسم ، ونقدح السمنة على النار جيداً ، ثم نضعها على السمسم ونقلب بملعقة خشب أو بالمقصوصة ، وبعد أن يبرد الخليط نفركه باليدين جيداً حتى ينعم ويتشبع السمن بداخله .

نخمر الخميرة مع ملعقة صغيرة سكر في ماء دافئ وبعد أن ترتفع الخميرة نعجن بيها الكعك ونغطيها لتخمر حوالي ساعة ، ثم نشكل الكحك على شكل كور صغيرة ونحشيها بالعجمية أو الملبن أو اى نوع مسكرات مفضل ، أو حتى بدون حشو وننقشها بالمنقاش أو القوالب الخاصة بالكحك ، ثم نخبزها إما عند فران أو بالفرن الخاص واخيراً نرش عليها سكر بودرة .

كحك العيد

كحك العيد

ولمن لا تعرف العجمية فطريقة عملها سهلة وبسيطة ،احضري كوب عسل نحل مع ملعقة كبيرة سمن مع ملعقتين كبيرة سمسم مع ملعقتين كبيرة دقيق ، ثم نسخن السمن في مقلاية ثم نضع الدقيق ويقلب حتى أن يصفر لونه نضيف له السمسم ، ونقلبه ثم نضيف العسل بتمهل مع التقليب المستمر بعد أن نركن القلاية على جنب، وتتكون عجينة طرية متماسكة جداً ونضع ريحة الكحك أو أى نوع مكسرات سواء” بندق، جوز ، فسدق” ونتركه يبرد ، ونصنع العجمية على هيئة كور في حجم بندقة ثم نحتفظ بها لحين الحشو داخل الكحك ، وبالهناء والشفاء .

وهناك انواع أخرى لصناعة الكحك منها كحك بالبكينج بودر ، وطريقته سهلة جداً احضري كيلو دقيق مع كوبين من السمن وكوب حليب ، وملعقتين بيكنج بودر ، وملعقتين صغيرة رائحة كعك ، مع ملعقتين كبيرة سمسم ، وذرة ملح .

يخفق السمن بالمضرب حتى ينعم ، ويضاف الحليب مع الاستمرار في الخفق حتى يتجانس الخليط ، ونضع على الدقيق البيكنج بودر والملح ويرش فوقه السمسم ورائحة الكحك ، ويصب خليط الحليب تدريجياً فوق الدقيق ويعجن جيداً لنحصل في النهاية على عجينة متماسكة .

نقطع العجينة إلى كرات متساوية ويسخن الفرن مع رص الكعك في الصاجات ومراعاة ترك مسافة بين كل واحدة ، ويخبز الكحك في درجة حرارة فرن متوسطة حتى يصير لونه ذهبي ، ويرفع من الفرن بحرص ثم من الصاجات ويترك حتى يبرد ونرش عليه في النهاية السكر البودرة عليه .

Facebooktwittergoogle_plusmail

تعليقات الفيس بوك

الوسوم

ربما تعجب ايضاً بـ .....

عفواً ، التعليقات مغلقة

App Store
Play Store