14 فرق بين الطفل الاول و الثاني

الانجاب حلم لدى الجميع .. فوجود شخصا منك و كأنه إمتداد لك فى الارض هو أحد أجمل الاحلام التى قد تسعى جاهدا لتحقيقها و الاستثمار فيها بكامل قوتك و وقتك و أموالك و مجهودك ، واليوم سنتحدث عن الفرق الذى تشعر به و يحدث بالفعل بين إنجاب طفلك الاول و طفلك الثاني…

اولا : المظاهر الاحتفالية .. فالطفل الاول يحظى بالكثير من المظاهر الاحتفالية من جميع أفراد الاسرة و غالبا ما يكون الاحتفال بالطفل الاول قبل الميلاد و بعد الميلاد و حتى فى أعياد الميلاد ، على عكس الطفل الثاني الذى يعاني من الاهمال على الاغلب و لا يلقى نفس الاهتمام الذى حظي به الطفل الاول.

ثانيا : التوثيق : فالطفل الاول يحظى بالتوثيق لكل مرحلة فى حياته ” الخطوة الاولى ، الكلمة الاولى ، الحبو ، الاسنان ، حتى مواعيد التطعيمات يتم توثيقها و الاحتفاء بها.

ثالثا : الامراض : قد يعود فرق الاهتمام بين أمراض الطفل الاول الى إنعدام خبرة الوالدين و التى يكتسبوها فى طفلهم الثاني مما يجعل قلقهم أقل و تصرفاتهم أهدى كثيرا عن الطفل الاول .

رابعا : إدارة الوقت : يصعب كثيرا إدارة الوقت بعد إنجاب الطفل الاول ، و على العكس مع إنجاب الطفل الثاني تكون إدارة الوقت أفضل و أسهل وذلك لعامل الخبرة التى إكتسبها الوالدين.

خامسا : الحضانة : يخشى الوالدين كثيرا من إلحاق الطفل الاول بدار الحضانة ولكن يختلف الامر كثيرا مع الطفل الثاني و الذى قد يتم إلحاقه فى سن صغيرة جدا بدار الحضانة.

سادسا : التواجد ايضا مع الطفل الاول على الاغلب يكون أحد الوالدين او كلاهما متواجدين طوال الاربعة وعشرون ساعة مع الطفل الاول على عكس الطفل الثاني الذى غالبا ما يترك مع اخيه الاكبر بدون الوالدين.

سابعا : الملابس : الطفل الاول يبدأ الوالدين فى شراء ملابسه فور علمهم بخبر الحمل على عكس الطفل الثاني الذى غالبا ما يرتدي ملابس اخيه الاكبر.

ثامنا : فى الطفل الاول نتابع يوما بيوم التطور فى سلوكه و ايضا نتعلم ما هى المخاطر التى يمكن ان تحدث معه و هو ما يتم تجنبه تماما فى الطفل الثانى مما يجعل التطور بالنسبة للطفل الثاني معلوم مسبقا ومحدد بخطوط ثابتة.

تاسعا : تأمين المنزل : فمع الطفل الاول لا نعرف ما هو الخطر من العادي و بالتالى يتعرض للكثير من الحوادث على عكس الطفل الثاني الذى وصل و المنزل مؤمن تماما و قد تم إزالة و تأمين أي عامل من عوامل الخطر.

عاشرا : المشاعر : بالطبع حب الاطفال جميعا يكون بنفس المقدار ، ولكن لهفة وشوق الاهل للطفل الاول بالطبع تكون أكثر و أكبر منها عن الطفل الثاني.

الحادي عشر : الكثير من القصص تتعلق بالطفل الاول و ملابسه و تطوراته و تصرفاته و أفعاله ، على عكس الطفل الثاني الذى قد رأى والديه كل شئ مع الطفل الاول و بالتالى لا مزيد من المفاجآت او المواقف المضحكة بالنسبة لهم.

الثاني عشر : تنظيم المنزل فى وجود الطفل الاول يبدو أمرا مستحيلا لكن مع عنصر الخبرة فى وجود الطفل الثاني يصبح الامر ممكن و سهل.

الثالث عشر: التركيز و الانتباه مع الطفل الاول من كل افراد الاسرة و ليس الاب و الام فقط  على عكس الطفل الثاني الذى يحصل على جزء بسيط للغاية من الاهتمام و التركيز.

الرابع عشر : الصدمة : الانجاب يمثل صدمة بالنسبة للازواج الجدد وخاصة الذين يعتقدون ان الانجاب مسألة بسيطة و سهلة ، ولكن عندما يصدموا بالحقيقة يكون الامر صعب للغاية فى الطفل الاول و لكن يسهل و يكون متوقعا فى الطفل الثاني .

Facebooktwittergoogle_plusmail

تعليقات الفيس بوك

ربما تعجب ايضاً بـ .....

عفواً ، التعليقات مغلقة

App Store
Play Store